952 ألف خدمة إلكترونية قدمتها دائرة ضريبة الدخل العام الماضي

952 ألف خدمة إلكترونية قدمتها دائرة ضريبة الدخل العام الماضي

قدمت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات 952 ألف خدمة إلكترونية، خلال العام الماضي، وفقا لأرقام صادرة عن الدائرة الثلاثاء، داعية المكلفين إلى ضرورة التعامل مع خدمات الدائرة على الإنترنت؛ منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفق لأرقام لدائرة ضريبة الدخل، فقد "بلغ عدد المرات التي حصل المكلفون خلالها على الخدمات إلكترونيا دون مراجعة الدائرة خلال العام الماضي، 952 ألف حالة"، وهو "دليل واضح على تقدم الدائرة وتطورها في توفير الخدمات إلكترونيا، وكذلك على تجاوب المكلفين بالتوجه لاستخدام الخدمات الإلكترونية".

ودعا مدير عام الدائرة، حسام أبو علي، المكلفين إلى "ضرورة التعامل مع خدمات الدائرة على الإنترنت من خلال موقعها؛ للحصول على الخدمات إلكترونيا، حفاظا على صحتهم وسلامتهم، وتوفيرا عليهم في الوقت والجهد وعناء التنقل بين المكاتب".

وأشار أبو علي في بيان، إلى أن "دائرة ضريبة الدخل عملت جاهدة خلال 2020، على توفير غالبية الخدمات التي يحتاج لها أي مكلف إلكترونياً بما فيها الطلبات والمراجعات اليومية؛ لتمكين الجميع من إنجاز معاملاتهم عن بُعد دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة ومواجهة الموظفين، للتسهيل والتخفيف عليهم في الوقت والجهد، وللحفاظ على التباعد الاجتماعي لضمان سلامتهم وصحتهم في ظل الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا".

ودائرة ضريبة الدخل "قامت بتمكين المكلفين الذين يحملون أرقاما ضريبية من غير المشتركين بخدمات ‏الحكومة الإلكترونية، الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة إلكترونيا، دون مراجعة مكاتب الدائرة وذلك من خلال موقع الدائرة الإلكتروني"، وفق أبو علي.

وأتاحت الدائرة "لأي مكلف في حال فقدان أو نسيان كلمة السر الخاصة به استرجاعها والحصول عليها إلكترونيا ‏دون الحاجة إلى المراجعة شخصيا".

وأشارت إلى أن "الخدمات الإلكترونية التي توفرها الدائرة للمكلفين حاليا تختصر الكثير من الإجراءات والوقت والجهد والمال على المشتركين وخاصة في هذه الظروف الصحية التي يشهدها العالم وتشهدها المملكة، حيث توفر الدائرة العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة لتمكين المكلفين والمراجعين من إنجاز معاملاتهم عن بُعد".

وتمثلت الخدمات التي وفرتها الدائرة إلكترونيا بما يلي: "التسجيل الإلكتروني، والحصول على رقم ضريبي لضريبة الدخل لأول مرة، وكذلك تقديم طلب التسجيل في ضريبة المبيعات، إضافة إلى استخراج الرقم السري لأول مرة، أو إعادة إصدار الرقم السري في حال فقدانه أو نسيانه، وتعديل البيانات الشخصية والمالية، واستخراج شهادة بالرقم الضريبي".

فضلا عن "تقديم إقرارات ضريبة الدخل بكافة أشكالها، وتقديم إقرارات ضريبة المبيعات الخاصة والعامة وتحميل المرفقات بعد إرسال الإقرار ضمن الخدمات الإلكترونية، إضافة الى طلب تعديل إقرار ضريبة الدخل، وتعديل إقرار ضريبة المبيعات، واستخراج بيان الضرائب دخل ومبيعات والاقتطاعات للموظفين والدفع الإلكتروني لضريبتي الدخل والمبيعات بكافة أشكالها، وتقديم طلب التقسيط في حال عدم المقدرة على الدفع النقدي.

وكذلك، "تقديم طلب الرد الضريبي في حال استحقاق مبالغ رد ضريبي للمكلف، وتمكين المكلفين من استخراج بيان ضرائب تفصيلي لضريبة الدخل، مع إمكانية استخراج بيان ضرائب لرصيد المساهمة الوطنية، والحصول على براءة الذمة، وأيضا التحقق من براءة الذمة الإلكترونية الصادرة عن الدائرة".

ويضاف إلى ذلك، "تقديم الاعتراضات على قرارات التدقيق لضريبتي الدخل والمبيعات، وكذلك تقديم نموذج التسوية والمصالحة للقضايا الضريبية العالقة بين الدائرة والمكلفين، إضافة إلى تقديم طلب الانضمام إلى عضوية القائمة الذهبية والحصول على قائمة بأسماء المشاركين في القائمة الذهبية، وكذلك التقدم بطلبات للحصول على حوافز الأنشطة الصناعية؛ لتشجيع الصناعة الوطنية، إضافة إلى تقديم طلب رفع سقف الاستيراد، وتقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي، وكذلك تقديم طلب فك الحجز".

و"إمكانية إرفاق كشف أسماء وعناوين المحاسب القانوني، وتحميل وإدخال ومعاينة قسائم المعلومات، إضافة إلى اقتطاعات الموظفين (شهري وسنوي)، وكذلك الاقتطاعات الأخرى، وعرض أقساط الدخل والمبيعات إن وجدت".

ويمكن للمكلفين، "الاتصال والتواصل مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من خلال هاتف مركز الاتصال الضريبي على الأرقام 4624577 – 06، أو واتساب رقم 0798818810 في حال حاجتهم لأي مساعدة يتطلب الحصول عليها".

تاريخ الإضافة 02/03/2021 - 12:00 ص
عددالمشاهدات 235 مشاهدة
نشر هذة الصفحة
هل لديك اي استفسار؟ هل تحتاج الى مساعدة ؟